Slider
Image
0
دقيقة على التلفزيون
0
دقيقة على الهواء مباشرة
0
ضيف من النخبة
بالمقابلات البرامجية فقط
0
مؤتمرات ومنتديات
0
متابع على وسائل
التواصل الاجتماعي

عن وجيه السمان

 كما يعرّفه أصدقاؤه: صحفي يمني من أصول سورية، هو مقدم البرنامج الأسبوعي فضاء حر على قناة بلقيس الفضائية، كما يشارك بتقديم برامج أخرى في القناة مثل المساء اليمني، البرنامج اليومي الأبرز، ولقاء خاص، والبرنامج الإخباري زوايا الحدث، بالإضافة للنشرات الإخبارية والتغطيات العاجلة.

برنامج فضاء حر، الذي يقدمه السمان منذ أغسطس 2018، هو برنامج حواري أسبوعي يستضيف وجهتي نظر متناقضتين حول قضايا مختلفة، بدون قيود على الانتماء الفكري أو السياسي للضيوف.

انضم السمان لقناة بلقيس أواخر مايو 2015، ويعد من طاقمها المؤسس، وشارك منذ ذلك الحين في التغطيات الإخبارية والبرامجية لأبرز الأحداث التي شهدتها اليمن، مثل سيطرة قوات الحكومة اليمنية والتحالف العربي على عدن، وجولات المفاوضات السياسية التي خاضها طرفا الحرب في البلاد، مروراً بتغطيات الكوارث الطبيعية والأوبئة، وأخيراً وليس آخراً المواجهات بين القوات الحكومية والقوات الموالية للمجلس الانتقالي في عدن والمحافظات الجنوبية للبلاد، التي تلاها اتفاق الرياض.
حاور وجيه السمان خلال تلك البرامج والتغطيات عدداً كبيراً من الرموز الوطنية والمسؤولين الكبار في الدولة اليمنية، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والقبلية وأساتذة السياسة والفكر والاجتماع في عدد من الجامعات اليمنية والعربية، وكذا اقتصاديين وروّاد أعمال وفاعلين في المجتمع المدني وفنانين ورياضيين ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك السمان في إدارة وتقديم عدد من الندوات والمؤتمرات والجلسات النقاشية وورش العمل في اليمن، وأيضاً في إسطنبول التي استقر بها منذ العام 2015، كما له عدد من المقالات والتدوينات المنشورة في مواقع يمنية وعربية مختلفة.
السمان حاصل على درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية، ويخطط لدراسة الماجستير خلال الفترة القادمة، كما حصل على عدد من الدورات المتخصصة في الإعلام والإدارة والتدريب، من مراكز تدريبية محلية وإقليمية مرموقة.
لأبوين سوريين سكنا اليمن حوالي أربعة عقود ولم يحصلا على جنسيتها، ولد وجيه السمان في محيط عربي إسلامي، فهو يعنى ويهتم بالإنسان وحريته وكرامته، ويبحث عن المساحات المشتركة مع الآخرين لتعزيزها.